• الأربعاء 11 ديسمبر 2019
  • بتوقيت مصر12:10 ص
بحث متقدم

رئيس وزراء إيطاليا: لا حلول عسكرية للأزمة في ليبيا

آخر الأخبار

جوزيبي كونتي
جوزيبي كونتي

وكالات

قال رئيس الوزراء الإيطالي جيوزيبي كونتي، الثلاثاء، إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقائه برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، في العاصمة الإيطالية روما.

وأضاف كونتي: "الخيار العسكري لا يمكن أن يكون حلا، وما يؤكد ذلك هو أن الوضع وصل إلى ما يشبه طريق مسدود"، وفق وكالة أسوتشيتد بريس الأمريكية.

ومع ذلك، أشار كونتي إلى أن "الوضع على الأرض يمكن أن يتغير سريعا من خلال المفاوضات بدلا من الحل العسكري".

وأكد كونتي أنه يعتزم أيضا التباحث مع قائد قوات الشرق الليبي خليفة حفتر، دون أن يحدد موعدا لذلك.

والثلاثاء، التقى السراج أيضا بالمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في برلين، ومن المقرر أن يلتقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، الإثنين، في بيان، إن "رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، يبدأ الثلاثاء جولة إلى العواصم الأوروبية الرئيسية لحشد دعم دولي ضد الهجوم على العاصمة طرابلس".

وأوضح، أن السراج سيلتقي خلال تلك الزيارات "رئيس الحكومة الإيطالي جوزيبي كونتي، صباح الثلاثاء، ثم يلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين مساء الثلاثاء، ثم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء في باريس، كما سيزور أيضا بريطانيا".

وفي غضون ذلك، "يستعد وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، فتحي باشاغا لزيارة عدد من الدول الأوربية للقاء نظرائه"، حسب بيان نشرته وزارة الداخلية عبر صفحتها بموقع "فيسبوك".

ويبحث باشاغا خلال الجولة "سبل التنسيق والعمل المشترك الداعم لجهود حكومة الوفاق الوطني في فرض الأمن والاستقرار، ودعم جهودها في حماية العاصمة طرابلس من التهديدات المسلحة، وما ينجم عنها من آثار أمنية محتملة"، حسب البيان.

وفي 4 أبريل الماضي، أطلق اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود الجيش في الشرق، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس مقر حكومة "الوفاق"، في خطوة أثارت رفضا واستنكارا دوليين، غير أن قواته لم تحقق أهدافها حتى اليوم وتعرضت لعدة انتكاسات في أكثر من محور.

وأسفر القتال في طرابلس عن سقوط 392 قتيلا، حسب منظمة الصحة العالمية، الجمعة، ونزوح أكثر من 50 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة في اليوم نفسه.


تقييم الموضوع:

اخترنا لك

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • فجر

    05:19 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى