• الأحد 15 ديسمبر 2019
  • بتوقيت مصر04:50 ص
بحث متقدم

على مدار 3 عقود.. "علم العروبة" يتحول إلى "إسلام البطولة"

الصفحة الأخيرة

محمد سلمان
محمد سلمان

عبدالقادر وحيد

يُعد نشيد "علم العروبة" من أشهر الأناشيد التى ظهرت فى عام 1956م، والتى كتبها ولحنها وغناها محمد سلمان، خلال العدوان الثلاثى على مصر، حيث أنتج فى القاهرة أثناء العدوان الثلاثى 1956م.

وجاء فيها: "لبيك يا علم العروبة، كلنا نفدى الحمى.. لبيك واجعل من جماجمنا لمجدك سلما.. لبيك أن عطش اللوا.. سكب الشباب له الدما.. لبيك حتى تنقل الأرض الهتاف إلى السما.. لمن المضارب رفرفت من فوقها خضر البيارق.. لمن المطارات التى شيدت بمختلف المناطق.. لمن البنادق والخنادق والمدافع والبيارق.. لبيك يا علم العروبة، كلنا نفدى الحمى.. لبيك واجعل من جماجمنا لمجدك سلما.. لبيك أن عطش اللوا.. سكب الشباب له الدما.. لبيك حتى تنقل الأرض الهتاف إلى السما".

وعند تحول النشيد إلى ألبوم الحركات الإسلامية، تحول مطلع القصيدة من لبيك "علم العروبة" إلى "إسلام البطولة".

 وعلى امتداد أكثر من ثلاثة عقود تغنى القصيدة، ووفقاً لترجمة الحالة الإسلامية للنشيد جاءت كالتالي: "لبيك إسلام البطولة كلنا نفدى الحمى.. لبيك واجعل من جماجمنا لعزك سلما.. لبيك إن عطش اللواء سكب الشباب له الدماء.. هذه الجموع غدا سيجمع شملها فى دولتى ولسوف تنهض كى تحطم باطلاً فى جولتي".

يذكر أن فريق الموسيقى العسكرية، التابع للقوات المسلحة، أعاد فى حفل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لقاعدة محمد نجيب العسكرية، غناء النشيد كما هو موجود فى أصل القصيدة "لبيك يا علم العروبة" بكلماته الأصلية بعدما تم تحريفه تحت عنوان "لبيك إسلام البطولة".

وجاءت الكلمات الأصلية "لبيك يا علم العروبة كلنا نفدى الحمى، لبيك واجعل من جماجمنا لعزك سُلما.. لبيك إن عطش اللواء سكب الشباب له الدماء.. لبيك حتى تنقل الأرض الهتاف إلى السماء".

وخلال السنوات الماضية قام كثير من المنشدين الإسلاميين بتحريف النشيد الذى تمت كتابته فى الخمسينيات من القرن الماضى.

وقد أنشد العديد من المطربين العرب الكلمات الأصلية للأغنية من بينهم الفنانة "لطيفة"، والنشيد تمت كتابته بمناسبة العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، ولاقى صدى واسعاً فى الأوساط المصرية والعربية خلال هذه الفترة، الذى لحنه المطرب اللبنانى محمد سلمان، الزوج الأول للمطربة نجاح سلام.

كما هو من ألّف ولحن وغنَّى هذه الكلمات، لأنه كان فى زيارة لمصر ثم وقع العدوان الثلاثى وهو فى القاهرة، ولم يستطع السفر إلى لبنان لظروف العدوان، فكتب هذه الكلمات وذهب إلى الإذاعة وغناها.


تقييم الموضوع:

اخترنا لك

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى