• الأربعاء 01 أبريل 2020
  • بتوقيت مصر01:16 ص
بحث متقدم

غدًا.. الإداري ينظر الطعون على قرارات الوطنية للانتخابات

قضايا وحوادث

مجلس الدولة
مجلس الدولة

شيماء السيد

تنظر الدائرة الأولى موضوع بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، غدًا السبت، 4 طعون مقامة على قرارات الوطنية للانتخابات على انتخابات الرئاسة.

وجاء أبرز الطعون المقامة من طارق العوضى المحامي، يطالب بوقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان اسم موسي مصطفي موسي كمرشح لرئاسة الجمهورية كما طالب باستبعاد اسمه نهائيا من كشوف المرشحين ،واختصم الطعن رقم 28452 لسنة 64 قضائية علّيا رئيس الوطنية للانتخابات ورئيس مجلس النواب ووزير العدل.

وقال الطعن إن موسى مصطفى موسى غير حاصل على مؤهل من مصر أو خارج مصر كما يدعي حسب آخر تصريحاته وغير مسجل بكشوف نقابة المهندسين.

والطعن المقام من وائل عبد الملاك لبيب رئيس مجلس إدارة جمعية كل المصريين، والذي يطالب بإلزام الهيئة الوطنية للانتخابات بالترخيص للجمعية لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2018 وإلزام الهيئة بمنحها 200 كود لتسجيل المتابعين بياناتهم على الموقع الإلكترونى للهيئة، واختصم الطعن رقم 28864 لسنة 64 قضائية علّيا، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقال الطعن، إن الجمعية تقدمت للهيئة الوطنية للانتخابات بأوراقها وكل المستندات بما فيها قرار إشهارها رقم 1901 لسنة 2011، وأنها استوفت كافة الشروط والضوابط التى وضعتها الهيئة الوطنية، ولكنها فوجئت بصدور قرار السماح لعدد من المنظمات بمتابعة الانتخابات، دون أن يتضمن القرار اسم جمعية كل المصريين.

والطعن المقام من محمود أحمد المحامى وكيلاً عن حسام الدين عبد الحميد، على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بعدم قبول أوراق موكله، بعد تقديم طلب ترشح إلى اللجنة الانتخابية وذلك على النموذج الذي أعدته اللجنة ، خلال المدة التى حددتها على ألا تقل على عشرة أيام ولا تتجاوز ثلاثين يوم من تاريخ فتح باب الترشح، مؤكدًا في طعنه أنه مستوفي الشروط المطلوبة ولكنه لم يتمكن من جمع توكيلات عددها 25 ألف تأييد من المواطنين، في 15 محافظة على الأقل، وذلك لقصر المدة الزمنية حيث يستحيل تجميع التوكيلات في هذه الفترة القليلة.

جدير بالذكر، أن المحكمة الإدارية العليا لم تستقبل منذ إعلان فتح تلقي الطعون الانتخابية حتى انتهاء الفترة المذكورة أمس الأحد، 5 طعون انتخابية وتم الفصل في واحد منهم بعدم القبول الأسبوع الماضي، وتستكمل المحكمة الفصل في الطعون لمدة لا تزيد على 10 أيام.


تقييم الموضوع:

اخترنا لك

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • فجر

    04:24 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:19

  • عشاء

    19:49

من الى