• الخميس 27 فبراير 2020
  • بتوقيت مصر05:48 ص
بحث متقدم
منظمة حماية الصحفيين تكشف:

الهدف الخفي من وراء حالة الطوارئ

الحياة السياسية

برنت سكرين
منظمة حماية الصحفيين

حليمة الشرباصي

ترى منظمة حماية الصحفيين الأمريكية غير الربحية، أن الهدف الخفي من وراء حالة الطوارئ، التي أعلنها الرئيس المصري في أعقاب حادثي تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية، ربما يكون هو الرغبة في إسكات الصحافة، مدللةً على ذلك بأن حالة الطوارئ معلنةً في شبه جزيرة سيناء منذ أعوام ومع ذلك لم يختفي الإرهاب فيها. 

وتابعت المنظمة في تقرير لها، أن "السيسي" كان قد ألمح أن الإجراء الذي قد صدق عليه البرلمان المصري بالفعل، سوف يتضمن المزيد من القيود على حرية الصحافة، مستشهدةً بصحيفة "نيويورك تايمز" اقتباسها من "السيسي" أنه لابد من تحميل الخطاب الإعلامي المسئولية.

وفسر التقرير، بنود حالة الطوارئ المعلنة، مشيرًا أنه بموجب الأخيرة يصبح من صلاحيات الحكومة مراقبة ومراجعة كافة وسائل الإعلام المحلية قبل أن يتم إصدارها، إضافةً إلى قدرتها على مصادرة الصحف التي تبدو لها وكأنها تنتهك القانون، مدللةً بموقع مدى مصر المستقل، والبوابة، حينما قامت السلطات بمصادرة نسخها من الأسواق مرتين خلال هذا الأسبوع، على الرغم من كونها معروفة بموالاتها للنظام.

وترى المنظمة، أن تطويع النظام للقوانين والإجراءات الطارئة واستخدامها لإسكات المعارضة ليس بالجديد، مدللةً على ذلك بقانون 2015 الذي جرم نشر الأخبار الكاذبة، والذي تم تعريفه عالميًا بأنه كل ما يُنشر مخالفًا لوجهة نظر الحكومة، مشيرةً إلى أن هذا القانون أثر سلبيًا على حرية الصحافة،  فعلى الأقل تم إلقاء القبض على 10 صحفيين بتهمة نشر الأخبار الكاذبة، ومنهم محمود حسين في الجزيرة الذي تم إلقاء القبض عليه في ديسمبر الماضي ليمر على احتجازه بهذه التهمة 100 يوم حتى الآن.

واستطردت: أن تهمة الإرهاب من التهم التي وجهت إلى صحفيين آخرين لتلقي بهم في غياهب السجون، من بينهم اثنين كانوا يغطون أحداث سيناء، مشيرةً إلى أن سيناء كانت ومازالت موضع قلق بالنسبة للسلطات بسبب موقعها الجغرافي، والهجمات الإرهابية الممنهجة التي تواجهها.

وأشار التقرير، إلى أنه بموجب المادة 35 من القانون، فإن نشر أخبار كاذبة عن الحكومة أو الإرهاب، يتم مواجهته بغرامة تتراوح ما بين 250 ألف إلى 500 ألف جنيه، بل وأيضًا فإن المحكمة تمنح السلطات القدرة على وقف الصحفي المتهم بانتهاك القانون عن أداء عمله لمدة عام.

تقييم الموضوع:

اخترنا لك

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • شروق

    06:30 ص
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:28

  • مغرب

    17:56

  • عشاء

    19:26

من الى