• الأحد 29 مارس 2020
  • بتوقيت مصر08:45 م
بحث متقدم
المركز المصرى لدراسات الديمقراطية:

12 طريقة للاستفادة من إعلان حالة الطوارئ

الحياة السياسية

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

كريمة محمد

وضع المركز المصرى لدراسات الديمقراطية الحرة، 12 استفادة من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ، وذلك وفقًا لدراسة أعدها المركز عقب قرار الرئيس بشأن إعلان حالة الطوارئ فى مصر وتأثيرها المحتمل على أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة للمواطنين.

ومن الخطوات التي أوصت بها الدراسة للاستفادة من إعلان حالة الطوارئ لإحراز نتائج مجدية على المدى الطويل فى حرب مصر على الإرهاب.

1-التعجيل بتعديل القوانين الخاصة بالإجراءات الجنائية ومكافحة الإرهاب لتضمن تحقيق العدالة الناجزة من ناحية، ومن ناحية أخرى تكون بمثابة رادع للإرهابيين المحتملين.

2-إصدار قانون وهيئة مكافحة التمييز، ومن ثم تعديل القوانين التميزية التى تستغل ضد المفكرين وأصحاب الرأى من قبل المتشددين دينيًا فى قضايا الحسبة وإزدراء الأديان.

3- توفير كل ما يلزم للهيئات القضائية سواء من ناحية الإجراءات القانونية المتبعة أو الأدوات العملية المستخدمة التى تمكنهم من سرعة النظر فى قضايا الإرهاب وسرعة الحكم فيها، ومن أمثلة ذلك تخصيص دوائر للنظر فى قضايا العنف والإرهاب تحديداً وفقاً للصلاحيات المنصوص عليها فى قانون الإرهاب.

4- تدريب قوات الشرطة على الوسائل الحديثة لضبط الخلايا الإرهابية وتزويدهم بالأدوات التى تمكنهم من الكشف عن الإرهابيين المحتملين والتعامل معهم وفقاً للقانون.

5- تشجيع وتمكين أجهزة الأمن المعنية من مراقبة صفحات وسائل التواصل الاجتماعى التى تدعو إلى التطرف والإرهاب وتقوم بتجنيد الشباب داخل مصر للقيام بأعمال إرهابية بالوكالة عن تنظيمات خارجية مثل داعش.

6- استغلال فترة الطوارئ للتعجيل بإصدار أحكام فى القضايا المعلقة منذ سنوات ضد قيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم، على خلفية جرائم العنف التى أرتكبوها ضد الأقباط والشرطة والقضاء والمنشآت الحكومية منذ 2013.

7- اتخاذ إجراءات بالتعاون مع الهيئات المعنية فى الدولة بشأن فصل الخطاب الدينى عن العمل السياسي، وتنقية المناهج التعليمية، لا سيما فى مراحل التعليم الأساسي، من النصوص التى تشجع على ممارسة العنف باسم الدين أو غيرها من النصوص والممارسات التميزية ضد أصحاب العقائد المختلفة.

8- حل الأحزاب القائمة على أساس دينى فى مصر، وعددها تسعة وأشهرها حزب النور السلفي، وهناك قضية مرفوعة من هيئة شئون الأحزاب تطالب بحلهم وتنظر أمام المحاكم المصرية منذ منتصف عام 2015 ولم يتم البت فيها حتى اليوم.

9- إمداد وسائل الإعلام بمواد توعية يصوغها متخصصون عن مكافحة التمييز على أساس دينى ونبذ الأفكار الدينية المتشددة، وتشجيعهم على نشرها بشكل مستمر، لا سيما فى ظل إنشاء ثلاثة هيئات جديدة لتنظيم العمل الإعلامى فى مصر وهى الهيئة الوطنية للإعلام، هيئة تنظيم الصحافة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

10- تشجيع منظمات المجتمع المدنى للتعاون مع متخصصين من الأجهزة الأمنية فى توعية المواطنين بكيفية التعامل مع حوادث العنف والتفجيرات وتوقعها وتلافيها قدر الإمكان.

11- اتخاذ إجراءات تحث المواطنين على القيام بدور إيجابى فى الكشف عن من يشكون فيه من انتحاريين محتملين للجهات الأمنية المختصة.

12- استغلال تواجد مصر الدبلوماسى فى مجلس الأمن للضغط من أجل محاسبة وردع الدول الراعية للتنظيمات الإرهابية التى تستهدف الأمن القومى المصري.

تقييم الموضوع:

اخترنا لك

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:28

  • شروق

    05:52

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:17

  • عشاء

    19:47

من الى